اكتشاف جديد لقطرات العين؟
التاريخ : 5/10/2020 الموافق : 18/2/1442

المصدر :

تم إكتشاف نوع جديد من قطرات العين يمكن أن تقدم كقطرات صغيرة من الدواء، وعلاج لأمراض العين بدقة أكبر من القطرات التقليدية ، مع الحد من النفايات وتجنب الآثار الجانبية الخطيرة تسمي ميكرودوسنج .

بخصوص هذا الموضوع كان لنا اللقاء مع الدكتور حنتيره استشاري جراحات القرنية والليزر من عيادته في جده – وقد ذكر أنه وفقا لبحث قدم في آخر نوفمبر 2017، الاجتماع السنوي ال 121 للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، ان هذه التقنية ممكن  أن تكون مفيدة بشكل خاص في علاج جفاف العين وارتفاع ضغط العين (المياة الزرقاء)،  وكم المعروف انها أمراض مزمنه حيث يحتاج المرضى يوميا لإستعمال القطرات بشكل منتظم و التي قد  تكلف مئات من الدولارات للقطارة الواحده التي تستمر لمدة شهر واحد فقط.

أظهر باحثون في مستشفى نيويورك للعيون والأذن في جبل سيناء  نيو أورلينز،  في 13 نوفيمبر ، 2017  أن نظام تسليم الجرعات الدقيقة (ميكرودوسنج) حقق تأثيرا علاجيا ناجحا مقارنة مع قطرة العين التقليدية، بل ويوفر  أقل من أربعة أضعاف كمية الدواء.
كما حخففت التقنية الحديثة  من تعرض العين للدواء بشكل مباشر وقللت  من استعمال المواد الحافظة بنسبة 75 إلى 80 في المئة وبالتالي وهذا يعنبر مفيدجدا للمرضي الذين يتحسسون من المواد الحافظه .

في حين أن ميزات  علاج الجلوكوما  انه يحافظ على البصر عن طريق الحد من ارتفاع ضغط داخل العين والذي عادة مايتسبب في الام شديده بالإضافة إلى آثار جانبية مزعجة للمرضى.

وأفاد الدكتورحنتيره أن فتح فتحة القطارة التقليدية يخلق قطرة من 4 إلى 5 مرات أكبر من حجم القطرة التي تحتاجها فعليا العين البشرية مما يعني إهدار للقطرة.