وحدة تشخيص وعلاج جفاف العين

تشخيص وعلاج جفاف العين
بسؤال الدكتور محمد حنتيره _استاذ مساعد شرفى _ قسم العيون _ جامعة أم القرى_السعودية وضح أن الاختبارات والإجراءات التي يمكن استخدامها لتحديد سبب جفاف العين تشمل ما يلي:

•    إجراء فحص شامل للعين. حيث يمكن لفحص العين الذي يشتمل على تاريخ كامل للصحة العامة وصحة العينين أن يساعد طبيبك في تشخيص سبب جفاف عينيك.

•    قياس حجم الدموع. ربما يقيس طبيبك إنتاج الدموع لديك باستخدام اختبار شيرمر. في هذا الاختبار، يتم وضع أشرطة تنشيف ورقية تحت جفونك السفلية. بعد مرور خمس دقائق يقوم الطبيب بقياس الجزء الذي تشبع بدموعك من الشريط.

•    تحديد نوعية الدموع. تستخدم الاختبارات الأخرى صبغات خاصة في قطرات العين لتحديد حالة سطح العينين. يستكشف الطبيب أنماط التلوين بالقرنيتين كما يقوم بقياس المدة التي تستغرقها الدموع حتى تتبخر.

علاج جفاف العين
وضح دكتور حنتيره :

بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من أعراض جفاف العين البسيطة، يكفي استخدام القطرات المتاحة من دون وصفة طبية (الدموع الاصطناعية). إذا كانت الأعراض مستمرة وأكثر خطورة، فلديكَ خيارات أخرى. ما ستفعله يعتمد على سبب جفاف عينيكَ.

تركِّز بعض العلاجات على عكس أو إدارة الحالة أو العامل الذي يسبِّب جفاف عينيكَ. يمكن أن تحسِّن العلاجات الأخرى جودة الدموع أو تمنع دموعكَ من التصرف بسرعة بعيدًا عن عينيكَ.

علاج السبب الرئيس للإصابة بجفاف العين :
في بعض الحالات، فإن علاج مشكلة صحية كامنة يمكن أن يساعد على علاج الأعراض والعلامات الخاصة بجفاف العين. على سبيل المثال، إذا كان العلاج يتسبَّب في جفاف العين، فقد يوصي طبيبك بتناول علاج آخر لا يسبب تلك الأعراض الجانبية.

الأدوية:
تتضمَّن الأدوية المقررة بوصفةٍ طبية لعلاج جفاف العينين ما يلي:

•    أدوية لتقليل التهاب جَفْن العين.
يمكن للالتهاب الموجود على طول حافة جَفْن العين أن يمنع الغدد الدهنية من إفراز الزهم في الدموع. قد يُوصِي طبيبكَ بتناوُل المضادات الحيوية لتقليل الالتهاب. عادةً ما تُؤخَذ المضادات الحيوية لعلاج جفاف العين عن طريق الفم، بينما يُستخدَم بعضها كقطرة للعين أو كمرهم.

•    قطرات العين للسيطرة على التهاب القَرْنِيَّة.
قد يتم السيطرة على الالتهاب الموجود على سطح عينيك (القَرْنِيَّة) باستخدام قطرات مقرَّرة بوصفة طبية تحتوي على دواءٍ مثبِّط للمناعة يُسمَّى سايكلوسبورين (ريستازيس) أو الكورتيكوستيرويدات. الكورتيكوستيرويدات ليست مثالية للاستخدام على المدى الطويل؛ بسبب آثارها الجانبية المحتمَلة.

•    ولائج العين التي تعمل مثل الدموع الاصطناعية
إذا كانت أعراض جفاف العين لديكَ معتدِلة إلى شديدة، والدموع الاصطناعية لا تساعد في تخفيفها، فقد يكون هناك خيار آخر، وهو وليجة عين صغيرة تُشبِه حبة أرز شفافة. يمكنكَ وَضْع وليجة هدروكسي بروبيل سلولوز (لاكريسيرت) بين الجفن السفلي والمقلة مرةً في اليوم. تذوب الوليجة ببطء مطلِقةً مادةً تُستَخْدَم في قطرات العين لترطيب العينين.

•    أدوية محفِّزة لإفراز الدموع. تساعد الأدوية
 التي تُدْعَى أدوية كولينية الفعل ( بيلوكاربين وسيفيميلين )على زيادة إنتاج الدموع. هذه الأدوية متوفِّرة كحبوب أو جل أو قطرات للعين. الآثار الجانبية المحتمَلة تشمل التعرُّق

•    قطرات عين مصنوعة من دمكَ.
تُسَمَّى قطرات مصل الدم ذاتية المنشأ. قد تكون خيارًا إذا كنتَ تُعاني أعراض جفاف العين الشديدة التي لا تستجيب لأي علاج آخر. لصنع قطرات العين هذه، تتم معالجة عيِّنة من الدم لإزالة خلايا الدم الحمراء، ثم تُخلَط مع محلول المِلْح.