ما هو شحاذ العين

هو عبارة عن التهاب يصيب الغدة الدهنية الموجودة على طرف الجفن. ويعتبر شحاذ العين من الإصابات الخارجية التي يمكن ملاحظتها على الجفن. وتظهر على شاكلة نتوء صغير أحمر، ويؤدي إلى ظهور نتوء أحمر وانتفاخ ظاهر من العين. ومرض شحاذ العين مقارب للكيس الدهني. لكن حجمه أصغر وأكثر ألما ولا يؤدي إلى أضرار دائمة. ويوصف شحاذ العين بأنه هجوم حاد وعادة ما يكون أقصر من الـكيس الدهني فمدته (من 10-7 أيام بدون علاج أما الكيس الدهني فهو مرض مزمن وهو من الأمراض التي لا يمكن علاجها بدون تدخل جراحي.

ذكر الدكتور محمد حنتيرة عدة طرق لعلاج شحاذ العين وهي:
•    استخدام مراهم العين التي تحتوي على مُضادٍّ حيويّ، والتي يُمكن صرفها دون الحاجة إلى وصفة طبِّية.
•     تناول مُسكِّنات الألم التي يُمكن صرفها دون الحاجة إلى وصفة طبِّية.
•    . استخدام الكمَّادات الدافئة، ووضعها على شحاذ العين من ثلاث إلى أربع مرَّات في اليوم، وهي من أكثر الطُّرُق المُستخدمة فعاليّة في علاج شحاذ العين.
•    تجنُّب وضع العدسات اللاصقة، أو مُستحضرات التجميل.
•    الحصول على العلاج الطبِّي، فمن المُمكن أن يُعطي الطبيب المريض حقنة ستيرويديّة للتخفيف من الالتهاب، كما أنَّه من المُمكن أن يُوصي الطبيب باستخدام كريم مُضادّ حيويّ للعين.
•    تنظيف جفن العين بلُطف، وعناية شديدة باستخدام الماء الدافئ ، أو باستخدام محلول الماء والملح. تدليك المنطقة المصابة بلُطف باستخدام مناديل جفن العين المُعقَّمة؛ فذلك يُساعد على تصريف محتوى شحاذ العين.

هناك مجموعة من الأعراض التي من المُحتمل أن تظهر في حالة الإصابة بشحاذ العين، ومن هذه الأعراض ما يأتي:
•    الشعور بالألم.
•    ظهور كُتلة على جفن العين.
•    الشعور بحرقة في العين.
•    المعاناة من زغللة النظر.
•    الشعور بالانزعاج عند الرمش.
•    خروج إفرازات مُخاطيّة من العين.
•    المعاناة من وجود حكَّة في العين.
•    الشعور بوجود شيء داخل العين.
•    التدميع باستمرار.
•     احمرار العين.
•    التعرض لحساسيّة العين للضوء
•     تدلِّي جفن العين.

هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بشحاذ العين ذكر منها الدكتور حنتيرة ما يلي:
•    استخدام مستحضرات التجميل مُنتهية الصلاحيّة، أو القديمة.
•    وضع العدسات اللاصقة دون التأكُّد من تعقيمها، أو حتى نظافة اليدَين عند وضعها.
•    الإصابة بالعدِّ الورديّ؛ وهو أحد الأمراض الجلديّة التي تتميَّز باحمرار الوجه.
•    لمس العينَين باليد دون غسلها.
•    ترك مكياج العيون دون إزالته طوال اللَّيل.
•    الإصابة بالتهاب الجفن.
عافانا الله وإياكم من كل شر.