اكتشاف الاب والام ضعف النظر بدون معاينة الطبيب

ان اكتشاف ضعف النظر عند الاطفال من الاشياء المهمة التى على الاب والام والمعلم والمعلمة متابعتها عند الاطفال فاكتشاف كسل العين عند الاطفال مهم جدا فى المراحل الاولى من العمر قبل وصولة سن البلوغ لانة من الصعب جدا معالجتها فى سن الشباب

ومن الاشياء الظاهرة جدا التى على الاب والام متابعتها

حجم العين مختلف من عين الى اخرى
تغير لون العين
صداع الرأس.
ارتخاء جفن العين
اغلاق العين عند النظر الى الضوء
حول العينين
القرب من التليفزيون
علاج كسل العين 
تتيح تلك البصريات للعينين العمل معاً بنفس الوتيرة, وكذلك تجبر المخ على الرؤية بالعين الكسول, وفي بعض الأحيان يلجأ طبيب العيون إلى وضع لاصقات طبية على العين السليمة لمدة تتراوح بين عده ساعات يومياً ليوم كامل أو عدة أسابيع أو شهور, حيث تجبر اللاصقات الطبية العين الضعيفة على الرؤية.
-العدسات الطبية الصناعية:
ينصح الطبيب بإرتداء عدسات طبية صناعية (prosthetic contact lens) وتلك العدسات مصممة لحجب الرؤية عن العين السليمة, مما يؤدي إلى تنشيط العين المصابة بالكسل ويراعى في تصميم تلك العدسات أن يكون لونها قريباً للغاية من لون العين الأخرى .
-قطرة الأتروبين:
تستخدم تلك القطرة بدلاً من العدسات اللاصقة الطبية أو العدسات الصناعية, وتستخدم قطرة الأتروبين بوضع نقطة واحدة في العين السليمة يومياً.
-النظارة الطبية :
إذا كانت إصابة الطفل بكسل العين ناتجة عن حالة شديدة من قصر أو طول النظر فيمكن أن يتم علاج كسل العين من خلال إرتداء النظارة الطبية أو العدسات الطبية اللاصقة.
-الجراحة :
تعتبر الجراحة أفضل طريقة لعلاج كسل العين الناتج عن أمراض العين, مثل الحول, فالجراحة تصحح القصور الموجود في عضلة العين والذي يسبب الحول, مما يجعل العينين تركز معاً وبالتالي يؤدي إلى رؤية أفضل.