تشخيص. وعلاج حساسية العين

تشخيص. وعلاج  حساسية العين
بسؤال الدكتور محمد حنتيره _استاذ مساعد شرفى_قسم العيون _جامعة أم القرى _السعودية
وضح أنه :-

تستطيع الحصول على التشخيص المناسب عبر التوجه لأخصائي العيون أو أخصائي حساسية العيون، والذي غالباً ما يخرج بالتشخيص بعد الاستفسار عن الأعراض وأخذ عينة من الأنسجة في فحص يسمى (اختبار وخزة الجلد).
أما بالنسبة لعلاج حساسية العيون فهناك العديد من الخيارات والطرق، وهذه أهمها:
1- قطرات العيون
تتوفر في الصيدليات عدة أنواع من قطرات العيون التي تتناسب مع مختلفة حالات حساسية العين والتي لا تحتاج لوصفة طبية.
من الممكن اللجوء لقطرات العين التي تحتوي على عناصر فعالة لمكافحة الحساسية، أو فقط استعمال قطرات العين التي تعمل على ترطيب العين (أو ما يسمى بالدموع الاصطناعية).
وبما أن بعض أنواع قطرات العيون لا تناسب الجميع بل قد تسبب التحسس، يجب دوماً استشارة الطبيب أولاً حول الأنواع الأنسب لحالة المريض.
2- الأدوية
هناك العديد من الأدوية المتوفرة والتي تساعد على تخفيف أعراض حساسية العين بشكل ملحوظ، مثل: مضادات الهستامين، مزيلات الاحتقان، الستيرويدات.
3- حقن الحساسية
في الحالات الحادة جداً من حساسية العين والتي قد لا تجدي معها العلاجات الأخرى نفعاً، من الممكن اللجوء لحقن الحساسية، والتي يتم من خلالها حقن الجسم بمسببات الحساسية مع زيادة الجرعة تدريجياً في كل مرة لتحسين رد فعل الجسم تجاه هذه المسببات.
حالات تشبه حساسية العين
أشار الدكتور حنتيره :-
أنه هناك حالات قد تبدو للوهلة الأولى مشابهة جداً لحساسية العين، ولكنها في الحقيقة حالات مختلفة تماماً، ويجب أن يتم التعامل معها بطريقة مختلفة، وهذه بعضها:
• جفاف العيون.
• التهاب الملتحمة الناتج عن فيروس أو بكتيريا.
• انسداد المجاري الدمعية.