احمرار العين

احمرار العين يقُصد باحمرار العين ظهور بياض العين (الصلبة) بلون أحمر، وينتُج في أغلب الأحيان عن التهاب ملتحمة العين، وتوسُّع الأوعية الدمويّة فيها، أو نتيجة جفاف العين، أو تعرضها للإصابة، كما أنَّ احمرار العين قد يكون علامة على حالة طبيّة طارئة في بعض الحالات، لذا يُنصح بعدم إهمال احمرار العين، ومراجعة الطبيب لتشخيص الحالة، خاصةً إذا استمر احمرار العين لفترة  طويلة.

أسباب احمرار العين من أسباب احمرار العين ما  يلى :-
التهاب ملتحمة العين
متلازمة الرؤية الحاسوبيّة
إصابات العين
قرحة القرنية
هربس العين
جفاف العين
الحساسية
العدسات اللاصقة
التهاب القزحية
زرق العين
الاستخدام المفرط لقطرات تبيض العين
البرد والانفلونزا
التغيرات الهرمونية أثناء الحمل
التدخين وتناول الكحول
التعرض للعوامل البيئية مثل الغبار والدخان
السباحة

الأعراض التي تستدعي مراجعة الطبيب يجب مراجعة الطبيب إذا ترافق احمرار العين مع الأعراض الآتية:
آلام في العين، وحُمَّى. غثيان أو قيء
انتفاخ العين
الحساسية تجاه الضوء
رؤية هالات حول الأضواء
صداع شديد
ملاحظة جسم غريب بالعين
تورُّم العين

علاج احمرار العين للتخلص من احمرار العيون يمكن اتباع النصائح الآتية:
وضع كمادات دافئة على العين لمدة عشر دقائق لزيادة تدفق الدم إلى العين، وزيادة إفراز الزيوت للمساعدة على تليين العين.
وضع كمادات باردة: في حال لم تستجيب العين للكمادات الساخنة يمكن استخدام الكمادات الباردة للتخفيف من تهيّج العين وتورمها.
الدموع الصناعية: وتُستخدم لعلاج الاحمرار الناتج عن جفاف العين، بالإضافة إلى دورها في تنظيف العين.
إذا كان الاحمرار ناتجاً عن استخدام العدسات اللاصقة، يمكن استشارة الطبيب واستبدال العدسات اللاصقة بأخرى مناسبة واختيار محاليل حفظ العدسات ذات نوعية جيدة.
شرب كميات كافية من الماء، إذ يحتاج الإنسان لتناول (8) أكواب من الماء؛ للمحافظة على توازن السَّوائل في الجسم.
الحد من تناول الأطعمة التي تُسبب الالتهابات والتي قد تزيد من احمرار العين، مثل: الوجبات السريعة، ومنتجات الألبان، والأطعمة  المصنعة.
في حال لم تتحسن حالة العين يجب مراجعة الطبيب الذي قد يصف مضادات الحساسية، والمضادات الحيويّة.