هل القرنيه المخروطيه هي الانحراف

القرنية المخروطية

هي حالة مرضية تصيب قرنية العين وتحدث عندما تتخذ القرنية شكلًا غير طبيعيًا فيزداد تقوسها وتبرز إلى الخارج لتتحول من الشكل الكروي إلى الشكل المخروطي، بسبب الضغط العالي داخل العين.

أعراض القرنية المخروطية

وضح دكتور محمد حنتيره_استاذ مساعد قسم العيون _ جامعة أم القرى _ السعودية أن القرنية المخروطية تتسبب بأعراض منها:
  • ضعف النظر تدريجيًا في إحدى أو كلا العينين غالبًا في اخر عمر المراهقة.
  • ازدواجية الرؤية عند النظر بعين واحدة، حتى مع ارتداء النظارة
  • رؤية هالات حول الأضواء الساطعة
  • الوهج و الحساسية تجاه الضوء الساطع، مما يؤدي إلى صعوبة القيادة ليلًا
  • ضبابية الرؤية وانحراف النظر تدريجيًا
  • تغيرات مفاجئة في الرؤية بعين واحدة
  • قصر النظر واللابؤرية

أسباب الإصابة بالقرنية المخروطية

وضح دكتور حنتيره أن سبب الإصابة بالقرنية المخروطية غير معروف إلا أن العوامل الوراثية والبيئية قد تساهم في الإصابة.
    هناك عوامل تزيد احتمالية الإصابة بالقرنية المخروطية منها:
  • وجود تاريخ عائلي للقرنية المخروطية
  • فرك العين بشدة
  • بعض الحالات المرضية مثل التهاب الشبكية الصباغي، ومتلازمة إهلر دانلوس، ومتلازمة داون وحمى الكلأ، والربو

تشخيص القرنية المخروطية

أكد لنا دكتور حنتيره انه لتشخيص القرنية المخروطية يجب قياس درجة انحناء القرنية، وذلك يتم من خلال الفحوصات التالية :
  • الانكسار العيني
  • فحص بالمصباح الشقي
  • قياس القرنية
  • تخطيط القرنية المحوسب

أحدث طرق علاج القرنية المخروطية بالليزر

شرح لنا دكتور حنتيره أن علاج القرنية المخروطية يعتمد على المرحلة التي تم فيها اكتشاف المرض حيث يمكن تقسيم تطور مرض القرنية المخروطية إلى 3 مراحل:
  • المرحلة الأولى (البسيطة): وفيها يكون النظر جيداً بالنظارة الطبية

فى هذه المرحلة يتم تثبيت القرنية المخروطية حتى تستقر الحالة كى لا يحدث مزيد من التدهور حيث يقوم الجراح باستخدام قطرات مركبة من مادة الريبوفلافين توضع على سطح القرنية بعد إزالة الخلايا الطلائية المبطنة لسطحها الأمامي، ثم يتم بعدها تسليط آشعة ضوئية فوق البنفسجية بجرعات معينة تؤدي إلى زيادة الروابط بين ألياف الكولاجين وتقوية نسيج القرنية مما يمنع التدهور لسنوات طويلة بعد هذه العملية.

• المرحلة الثانية (المتوسطة): وفيها لا يكون نظر المريض جيداً بالنظارة الطبية.

فى هذه المرحلة نقوم بـ علاج القرنية المخروطية عن طريق زراعة حلقات دقيقة داخل لحاء القرنية باستخدام ليزر الفمتوثانية مما يؤدي إلى تعديل التعرجات وتقليل تحدب القرنية مما يؤدي إلى تحسن النظر بشكل ملحوظ في معظم الحالات ثم نقوم بتثبيت القرنية المخروطية بالآشعة فوق البنفسجية والريبوفلافين حتى لا يحدث تدهور مرة أخرى.

• المرحلة (الثالثة الشديدة): وفيها تحدث عتامات أو تحدب شديد جدا بالقرنية

فى هذه المرحلة نقوم بـ علاج القرنية المخروطية المتقدمه حيت نقوم بعمل زرع (ترقيع)للقرنية .