هل الانحراف بالعين يعني حول؟

ما هو انحراف العين؟
يعرف انحراف العين بأنه اختلال بصري يصيب إحدى العينين أو كلاهما معًا ، وتحدث الإصابة بهذه الحالة عندما تكون عضلات العين الخارجية غير متناسقة الحركة أو إذا كان هناك عين أضعف بكثير عن العين الأخرى.
لذا فإن انحراف العين يكون حالة ناتجة عن عدم تركيز الضوء بشكل صحيح على الشبكية بسبب عدم تناسق صورتي العين التي وصلت للمخ والجزء المسؤول عن البصر وهذا ما يجعل الرؤية ضبابية وغير واضحة أو قد يصل الأمر إلى فقدان البصر تمامًا في العين الضعيفة.
يمكن ملاحظة بعض الأعراض على الشخص المصاب مثل، اختلاف إتجاه كل عين حيث أن الأشخاص المصابين بانحراف العين نجدهم عندما ينظرون إلى نقطة معينة فتكون إحدى العينين تنظر بشكل مستقيم والأخرى تنظر باتجاه آخر وقد يكون هذا الانحراف الذي يصيب العين مستمرًا أو متقطعًا على فترات وغالبًا ما يصيب الأطفال.

ما هي أسباب انحراف العين؟
لا توجد أسباب محددة للإصابة بانحراف العين حتى وقتنا الحالي ولكن يمكننا القول بأن هناك 6عضلات خارجية للعين تتحكم في حركتها في كافة الاتجاهات وأي خلل يصيب إحدى هذه العضلات ينتج عنه انحراف للنظر.

يحدث انحراف العين بسبب أي من هذه العوامل:
توجد بعض العوامل الوراثية التي تسبب انحراف العين مثل أن يكون الأم أو الأب مصابًا بانحراف النظر فإن هناك احتمال كبير في أن يصاب الطفل بانحراف العين.
انحراف العين حالة قد تكون مرتبطة بطول النظر أو قصر النظر وهما من مشكلات الإبصار الشهيرة والشائعة التي تصيب العين.
انحراف العين يصيب الأطفال المصابين بمتلازمة داون.
حالات استسقاء الرأس وأيضًا حالات الشلل أو أورام المخ.
الخضوع للعمليات الجراحية في العين قد يسبب الإصابة بالحول أو انحراف العين مثل، جراحة إزالة المياه البيضاء من العين أو تعرض العين لصدمة قوية.
الإصابة بانحراف العين تزيد خلال سنوات البلوغ.

ما هي أعراض انحراف العين؟
هناك  بعض العلامات والأعراض التي تدل على الإصابة بانحراف العين وهذه الأعراض تشمل التالي:
معاناة المصاب من الرؤية غير الواضحة.
الشعور الدائم بإجهاد العين والشعور بعدم الراحة فيها.
نوبات الصداع المتكررة.
المعاناة من بعض المشاكل في الرؤية الليلية.

ومن أبرز العلامات: حول العين.

كيف يتم تشخيص الإصابة بانحراف العين؟
يحتاج المريض إلى زيارة الطبيب من أجل إجراء فحص شامل على العين وذلك عند الشعور بأي عرض من الأعراض التي سبق ذكرها فأعراض انحراف النظر تبدأ بتدريج بسيط جدًا وقد تكون مصحوبة ببعض الأمراض الأخرى في العين مثل، طول أو قصر النظر، حيث يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للعين المصابة بالانحراف ومنها ما يلي:
فحص انعكاس القرنية للكشف عن انحراف العين.
إجراء فحص حدة البصر لتحديد إمكانية القراءة من مسافة بعيدة.
إجراء اختبارات قياس حركة العين ومدى الانحراف.
عمل فحص لشبكية العين.
وفي حالة كان المريض يعاني من أي أعراض أخرى مع انحراف العين فإن الطبيب يقوم بفحص الدماغ والنظام العصبي، وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بإجراء اختبارات للتأكد من وجود شلل بالدماغ أو معاناة المريض من متلازمة جيلان باريه.
بالنسبة للأطفال الذين يعانون من انحراف العين فيفضل أن يخضع الطفل لفحص العين قبل عمر 3 سنوات.

علاج انحراف العين:
بالنسبة لمعالجة حالات انحراف العين البسيطة فإن ذلك يتم من خلال استعمال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة هذا إلى جانب تمارين عضلات العين.
وهناك بعض الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى تغطية العين السليمة أو القوية برقعة وذلك من أجل تحفيز العين الأضعف على زيادة نشاطها وبالنسبة للحالات المزمنة فيكون العلاج كالتالي:

استعمال عدسات تصحيح النظر:
في هذه الحالة يصف الطبيب استعمال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة حيث تكون تلك العدسات طبية ولينة وتعرف باسم التوريك وذلك من أجل مساعدة الضوء في الانحناء باتجاه واحد، وتوجد بعض الحالات التي يصف لها الطبيب نوع من العدسات الجامدة أو المنفذة للغاز.

الجراحة بالليزر:
هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى إجراء جراحة من أجل تغيير شكل قرنية العين وتوجد من هذه الجراحة عدة أنواع مختلفة، ولكن الطبيب يحدد نوع الجراحة المناسب لحالة العين ولكن بشرط أن تكون كلا العينين سليمتين وبدون أي مشكلات في الشبكية أو ندوب في القرنية.

هل يمكن علاج انحراف العين بالتمارين؟
لقد ذكرنا مسبقًا أن علاج انحراف العين يكون بالتنوع بين ارتداء النظارات الطبية أو إجراء العمليات الجراحية وما بينهما تمارين للعين وهي جزء من خطة العلاج الخاصة التي وضعها الطبيب.
لكن لا يتم الاعتماد بشكل كامل على تمارين العين فقط كنمط للعلاج لانحراف النظر ولكن لهذه التمارين فائدة كبيرة في تصحيح الخلل ومعالجة الأسباب التي نتجت عنها المشكلة وهناك مجموعة من التمرين المخصصة لانحراف العين يعتمد عليها الأطباء كجزء من خطة العلاج المتاحة للمريض ومن هذه التمارين ما يلي:

تمرين القلم:
يعد من التمارين البسيطة ويعتمد على توجيه العين للنظر إلى نفس الاتجاه، ويتم هذا التمرين من خلال الإمساك بالقلم ووضعه أمام العينين على بعد مسافة قليلة حيث يتم تركيز نظر العينين على رأس القلم ثم تقريب القلم ببطء شديد باتجاه رأس الأنف واستمرار تركيز النظر باتجاه رأس القلم حتى تشوش الرؤية ويمكن تكرار هذا التمرين عدة مرات كل يوم.

تمرين الخيط والخرز:
سوف تحتاج في هذا التمرين خيط  قصير مع ثلاث خرزات ملونة بألوان مختلفة لكل منها، ويتم إجراء هذا التمرين من خلال ربط طرف الخيط الأول إلى أي شيء مثل الطاولة أو الكرسي، ثم ضع الخرزات الثلاثة في الخيط على مسافة متساوية بينهم، ثم قم بشد طرف الخيط الآخر باتجاه الأنف، لتبدأ بعد ذلك بالنظر إلى الخرزة الأبعد عن عينيك ثم ترمش بعينيك قبل أن تنظر إلى الخرزة الثانية والثالثة وذلك مع تركيز العين على ذات الخرزة.